• All About Solar Energy In Egypt
  • (+2) 01020379200 - (+2) 01064055523
  • 01020379200 - 01221377143

تجربة رائدة لتحلية مياه الآبار الجوفية بمطروح بالطاقة الشمسية

تجربة رائدة لتحلية مياه الآبار الجوفية بمطروح بالطاقة الشمسية

في تجربة رائدة تفتح الطريق لمجال عمل جديد لشركات الطاقة الشمسية ,تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح ومركز التميز لأبحاث المياه بمركز بحوث الصحراء بإنشاء تجربة رائدة لأول مرة تتم في المناطق الصحراوية التي تحتاج إلى نقطة المياه، وهي تحلية لمياه الشرب ليس من مياه البحر ولكن من مياه الأبار الجوفية التي تملأ صحراء مطروح بطريقة الخلايا الشمسية.

وقد تفقد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، منذ ايام، محطة تحلية منطقة شماس بمركز ومدينة سيدي براني غرب مطروح.

وقال "الأمير"، إن مركز التميز لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء تولى تركيب وحدات الخلايا الشمسية الجديدة للتحلية التي تتماشى مع البيئة، وسيتم تشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية، بحضور الدكتور مصطفى أبوالفضل والدكتور عمر محمد من مركز التميز لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء.

وأوضح "الأمير"، أن شركة مياه مطروح الشرب والصرف الصحى بمطروح بالتعاون مع مركز التميز لأبحاث المياه بمركز بحوث الصحراء، تمكنت من إنشاء تجربة رائدة لأول مرة تنفذ فى المناطق الصحراوية التى تحتاج إلى نقطة المياه، وهي تحلية لمياه الشرب ليس من مياه البحر ولكن من مياه الآبار الجوفية والتي تملأ صحراء مطروح بطريقة الخلايا الشمسية، وذلك في إطار توجهات الدولة في توفير الطاقات المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة غير المتجددة.


وقال الدكتور حسام شوقي، مدير مركز التميز المصري لتحلية المياه، إن المركز يعمل على إجراء بحوث للتطوير من حيث تكلفة وتكنولوجيا تحلية المياه السليمة والتي تنتج إمدادات مستديمة من المياه لأغراض مختلفة.

 

وأضاف أن المركز نفذ عدة مشروعات خاصة بتصميم وتطوير محطات تحلية مياه صغيرة متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في مطروح بقدرة 11 متر مكعب/يوم، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع آخر في منطقة شلاتين بقدرة 21 مترا مكعبا/يوم من أجل توفير مياه للشرب والتنمية المستدامة في هذه المدن الحدودية، كما يقوم حاليا تركيب اول محطة تحلية مياه الآبار بالطاقة الشمسية، بقرية ( شماس- براني ) عدد ٢ وحده طاقة الوحدة ٢٥ م3/ يوم وجاري التركيب بموقع محطة شماس لتحلية مياه الآبار تمهيدا للافتتاح قريبا.

حيث تعكس هذه المحطة توجه الدولة في التوسع في انشاء محطات التحلية بالمحافظات الساحلية لسد الاحتياجات من مياه الشرب والزراعة مع استخدام احدث التكنولوجيات في تحلية مياه البحر .