• All About Solar Energy In Egypt
  • (+2) 01020379200 - (+2) 01064055523
  • 01020379200 - 01221377143

تفاصيل تدشين أكبر مصنع للطاقة الشمسية في الشرق الاوسط بالمملكة العربية السعودية

تفاصيل تدشين أكبر مصنع للطاقة الشمسية في الشرق الاوسط  بالمملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء الموافق 17/11/2021 بتدشين أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الطاقة الانتاجية وذلك بحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، حيث انطلقت المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، وذلك في المدينة الصناعية بمنطقة تبوك.

وأكد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال التدشين أن هذا المصنع يهدف لتفعيل الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر  الطاقة، إضافة إلى تمكين التكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص ممثلاً بالمستثمرين الصناعيين لدعم الصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والمستدامة في جميع أنحاء المملكة.

وأوضح أن وجود مثل هذه المصانع في مدينة تبوك بالتحديد يحمل بُعدًا إستراتيجيًا؛ خاصةً مع قربها من المشاريع الكبرى مثل مدينة "نيوم" والبحر الأحمر، بالإضافة إلى توفُّر الطاقات البشرية الوطنية المؤهلة للعمل في مختلف الوظائف التي تحتاجها هذه المصانع.

وتتجاوز المساحة الإجمالية للمصنع 27 ألف متر مربع، بطاقةٍ إنتاجية تقدر بـ 1.2 جيجا واط. ويختص المصنع بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، بحجم استثمارات مهول يصل إلى 700 مليون ريال. كما يعتمد علي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة من حيث الاتمتة واستخدام أحدث تكنولوجيات التصنيع ، ومع ذلك لم يتبين بعد  مدي عمق التصنيع وما اذا كان يضم  خطوط انتاج لتصنيع المكونات الداخلية للالواح الشمسية أم لا.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تتجه في إطار رؤيتها إلى بناء قطاع طاقة متجددة مستدام يدعم نموها الاقتصادي، خاصةً مع تمتُّعها بالعوامل الجغرافية والمناخية الملائمة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يتطلب تكاملًا صناعيًا يدعم بناء هذا القطاع الواعد، من خلال جذب الاستثمارات، وتشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص.

للتعرف علي افضل الالواح الشمسية بالسوق المصري اضغط هنا