• All About Solar Energy In Egypt
  • (+2) 01020379200 - (+2) 01064055523
  • 01020379200 - 01221377143

مقابلة حصريةمع ريبيكا تايزون المديرة العامة لمؤتمر ومعرض الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة التخصصي الاكبر في مصر والشرق الأوسط

مقابلة حصريةمع ريبيكا تايزون المديرة العامة لمؤتمر ومعرض الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة التخصصي الاكبر في مصر والشرق الأوسط

لم يكن ليفوتنا في سوق الطاقة الشمسية مصر تغطية حدث بقوة Solar Show MENA  , حدث استثنائي يشهد حضورا غير مسبوق لمستثمرين ومسئولين رفيعي المستوي مصريين وعرب واجانب ويحظي برعاية اكبر المؤسسات المصرية والعالمية , حدث لا ينبغي ان يفوتك كمهتم او كباحث عن فرصة او شراكة في مجال الطاقة الشمسية او الرياح او تكنولوجيات تخزين الطاقة, ونحن سوق الطاقة الشمسية مصر كشريك اعلامي للمعرض يسرنا تقديم الحوار التالي مع السيدة الرائعة مديرة المعرض ونتمنى أن يمدكم بكل ما تودوا معرفته عنه:

  • مرحبا بكي في مصر سيدتي, أخبرينا رجاءا عن العلامة التجارية العالمية "Solar Show".

يعتبر حدث "Solar Show" جزء من مجموعة الاحداث التي تمتلكها شركة Terrapinn وتقوم بتنظيمه منذ 20 عاما كجزء من أكبر حدث للطاقة المتجددة في افريقيا ويتم عقده سنويا بجوهانسبرغ، ويتم عقده كذلك في الفلبين منذ 5 سنوات وفيتنام منذ عامين.

جميع هذه الأحداث ، هي الآن أكبر برامج الطاقة المتجددة في بلدانهم ، وتجذب الآلاف من الحضور والمئات من العارضين كل عام. وفي عام 2018، استحوذت Terrapinn أيضًا على أكبر حدث للطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، The Solar & Storage Show الذي يقام سنويًا في برمنجهام بالمملكة المتحدة.

- لماذا اخترتم مصر كمركز لتوسعة علامة “Solar Show" في الشرق الأوسط؟

بغض النظر عن كونها في موقع مركزي للغاية عندما تنظر إلى خريطة العالم العربي، فإن مصر بلد ذو إمكانات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة. ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ، يمكن لمصر أن توفر بشكل واقعي وفعال من حيث التكلفة 53٪ من مزيج الكهرباء لديها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 ، أي ضعف الحصة المتوقعة من الخطط والسياسات الحالية.

ولقد كنا ممتنين للغاية لدعم الحكومة المصرية في التخطيط لعرضنا والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة GAFI هي شريك حكومي رسمي في المعرض.

بالإضافة إلى ذلك ، لدينا شراكة رائعة مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE ،و هي منظمة مقرها القاهرة و تهدف إلى زيادة الحوار بين الحكومات العربية حول الطاقة المتجددة ، من أجل تعزيز التشغيل المتبادل للطاقة وفي نهاية المطاف. لقد كان لهم دور فعال في دعوة الوزارات الإقليمية لحضور هذا الحدث.

واسعدنا كذلك تاكيد حضور17 وزارة طاقة من جميع أنحاء العالم العربي لهذا الحدث في القاهرة.

- هل الحدث يشمل الطاقة الشمسية فقط؟

ينظم معرض الطاقة الشمسية فعليا مع معرض الرياح. لأننا ندرك أنه بالنسبة للعديد من الشركات التي ستحضر المعرض كزوار، قد يتطلعون إلى دمج مجموعة من تقنيات الطاقة المتجددة في أعمالهم، لذلك سوف نتطلع إلى التعرف على كليهما.  كما يسعدنا أن شركة Siemens Gamesa وشركة Senvion ، وهما من أكبر مزودي منتجات و حلول طاقة الرياح في العالم سيتحدثون في المؤتمر وسيعرضون اخر منتجاتهم و ابتكاراتهم في المعرض.

 

 

  • من يستطيع الزوار أن يتوقعوا رؤيته في معرض الطاقة الشمسية بالشرق الاوسط و شمال افريقيا؟

في المعرض ، يمكن للحضور مقابلة بعض أكبر مزودي حلول الطاقة الشمسية في العالم وأكثرها ابتكارًا ، بما في ذلك JA Solar و Canadian Solar و Yingli و GCLSI و Chint وغيرها الكثير. يمكنهم الاستفادة من تطبيق الشبكات لدينا لترتيب الاجتماعات مع الحاضرين والرعاة الآخرين ، بما في ذلك First Solar ، Vikram Solar و Lightsource BP powered by Hassan Alam.

كما سيحظى الحضور بفرصة الاجتماع مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة الكهرباء المصرية التي ستشارك في المعرض. إنها فرصة رائعة لسماع المناقصات الجديدة التي يتم إطلاقها ، ورؤية استراتيجية الطاقة المتجددة في مصر في السنوات العشر المقبلة.

كما يسعدنا أن تكون شركة أوراسكوم للإنشاءات الراعية البلاتينية الحصرية للمعرض. سيكون لدى أوراسكوم جناح كبير في المعرض حيث سيكون فريقهم على استعداد للالتقاء بالزوار الذين يرغبون في معرفة المزيد عن كتلتهم من المشاريع المتجددة في المنطقة.

كذلك في المعرض ، سيجد الحضور مسرح الندوات ، وهو مجاني تمامًا للحضور و سيقدم هذه الندوات خبراءعالميين في مجال الطاقة على امتداد يومين كاملين، وسيتضمن مواضيع تغطي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمدن الذكية وتخزين الطاقة وأكثر من ذلك بكثير.

وأخيراً ، في إطار المعرض ، سيكون لدينا فريق Shell Eco-Marathon من جامعة القاهرة ، والذين يجلبون سيارتي الكهرباء التي صنعهما طلاب الجامعة.

  • من يستطيع حضور معرض الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ولماذا يختلف عن الأحداث الأخرى التي قد حضرها الناس؟

إن زيارة المعرض مجانية بالكامل و كذلك الندوات. سواء أكنت تعمل بالفعل في مجال الطاقة المتجددة، أو إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية دمج إستراتيجيات الطاقة المتجددة في عملك ، فهناك شيء للجميع.

هناك اكثر من 4000 شخص سجلوا لحضور المعرض و يشمل الحضور المسجل العاملين في توليد الطاقة الكهربائية ، ونقل الكهرباء ، والتوزيع ، و الهندسة والمشتريات والبناء (EPCs)، ومطوري المشاريع ، والبلديات ، والهيئات التنظيمية ، والمقاولين ، وموظفي التطوير ، ومديري المشاريع والمهندسين ، وبائعي أنظمة الطاقة الشمسية ، ومطوري العقارات والمجتمعات ، والموزعين الإقليميين ، والمستخدمين النهائيين أو ملاك الأراض أي قطاع الطاقة المتجددة بالكامل!

ما قمنا بإنشائه هو حدث الطاقة المتجددة التخصصي الوحيد في مصر. نعتقد أنه من المهم جدًا أن يكون هناك حدث يركز حقًا على أهداف الطاقة المتجددة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إنه مكان اجتماع للمجتمع للتعلم والتواصل والقيام بأعمال تجارية.

  • أخبرينا عن المؤتمر المميز؛ لقد سمعنا أن هناك العديد من صانعي السياسات قادمون إلى القاهرة لهذا الحدث؟

إلى جانب المعرض ، هناك مؤتمر بثلاث مسارات ، وكما قلت ، لدينا 17 وزارة مختلفة للطاقة ستحضر من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و سوف يكون هناك كلمات رئيسية ، وعروض ، وجلسات حوارية ، واجتماعات مائدة مستديرة متعمقة.ربما واحدة من أكثر الجلسات إثارة للاهتمام ، سيقدمها تركي محمد الشهري ، رئيس مكتب تطوير مشروع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة ، المملكة العربية السعودية. وبما أنني متأكد من أن الكثير من الناس قد قرأوا في الأسبوعين الماضيين ،عن  اعتزام وزارة الطاقة السعودية ، الترفيع في هدفهم من انتاج الطاقة المتجددة إلى 40 جيجاوات بحلول عام 2030 وسيتحدث تركي مع الحضور حول هذا.

 

كما يشرفنا أن ينضم إلينا الدكتور محمد الخياط ، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) ، الوزير يونس علي جدي ، وزير الطاقة والموارد الطبيعية ، جيبوتي ، م. محمد دباس ، مستشار الوزارة لشؤون الطاقة ، وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن وعبيد عمران ، عضو مجلس الإدارة ، ماسن ، المغرب.

هذه مجرد عينة من 90 متحدثًا!

يجب على أي شخص يرغب في رؤية القائمة الكاملة للمتحدثين مراجعة موقعنا على الويب. كما نقدم أيضًا تذاكر مجانية  للمؤتمرات لأي شخص يعمل لصالح وحدة حكومية أو هيئة مساعدة أو ممول أو مستثمر أو شركة تتطلع إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة ، على سبيل المثال شركات البناء ومطوري العقارات وغير ذلك. يمكن  تقديم طلبات الحصول على تصاريح كبارالشخصيات عبر الموقع هنا: https://www.terrapinn.com/exhibition/solar-show-mena/VIP-Programme

  • أخيرا ، متى يكون معرض الطاقة الشمسية؟ وكيف يشترك قراءنا؟

سؤال جيد! يبدأ الحدث في الساعة الثامنة من صباح الثلاثاء 19 فبراير وسيغلق في الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء 20 فبراير. سيعقد الحدث في فندق النيل ريتز كارلتون. للحصول على معلومات حول الحضور وجميع المعلومات اللوجستية ، أود أن أقترح على الأشخاص الاطلاع على موقع الويب هنا: https://www.terrapinn.com/exhibition/solar-show-mena/venue.stm

وبالطبع نشجع الجميع على التسجيل المسبق  لتفادي طوابير الانتظار.

للتسجيل المجاني الرجاء الدخول هنا: https://www.terrapinn.com/exhibition/solar-show-mena/FREE-VISIT.stm

نحن نتطلع إلى مقابلة الجميع في القاهرة. وقبل ان اختم معك ساطلعك على ملاحظة أخيرة من أحد المتحدثين لدينا ، المدير العام لمشاريع الطاقة الخاصة المتجددة في شركة نقل الكهرباء المصرية:

"إن معرض الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المشترك مع معرض الريح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، هو حدث الطاقة المتجددة الذي تتنتظره مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. "على هذه الملاحظة ، نأمل أن نرى الجميع هناك!

 

  • نشكرك سيدتي ونتمني معرضا ناجحا مثمرا لكم ولكل المهتمين بالطاقة الشمسية في مصر والشرق الاوسط
  • حوار مع ريبيكا تايزون,المديرة العامة,مؤتمر و معرض الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا