• All About Solar Energy In Egypt
  • (+2) 01020379200 - (+2) 01064055523
  • 01020379200 - 01221377143

محافظة الوادى الجديد تتجه الى الطاقة الشمسية

محافظة الوادى الجديد تتجه الى الطاقة الشمسية

تقرير: تتلقى مصر بداية من القاهرة وحتى أقصى الجنوب إشعاعاً يتجاوز 6 كيلووات.ساعة/متر مربع/يوم، وتقل الأيام التي تظهر فيها السحب أغلب ساعات النهار عن 20 يوم في العام، ويتزايد الإشعاع الكلي من الشمال للجنوب حيث تبلغ قيمته  5 كيلووات.ساعة لكل متر مربع يوميا" بالقرب من الساحل الشمالي وتزيد عن 7 كيلووات.ساعة لكل متر مربع يوميا" أقصى جنوب مصر،  بينما يصل عدد ساعات سطوع الشمس إلى ما يتجاوز  4000 ساعة سنوياً. وتعد هذه الأرقام من أعلى المعدلات في العالم.

يتراوح المتوسط السنوي لعدد ساعات سطوع الشمس في اليوم ما بين 9 ساعات إلى ما يقرب من 11 ساعة في جنوب مصر الصحراوي ، وهو ما يعني تعاظم فرص الاستثمار في مجال تطبيقات الطاقة الشمسية المختلفة.

 

و تعتبر محافظة الوادى الجديد من افضل محافظات مصر من حيث شدة الإشعاع الشمسي و متوسط عدد ساعات السطوع الشمسى.

        متوسط عدد ساعات السطوع الشمسى فى بعض محطات الأرصاد بمصر

 

و لذلك نجد ان هناك اتجاه سواء شخصى من قبل المزارعين لتشغيل العديد من آبار المياه بالطاقة الشمسية او من قبل جهات حكومية مؤخرا كما سنبين:

 

تشغيل 10 آبار رى بالطاقة الشمسية في مركز الخارجة:

أعلن وكيل وزارة الإسكان بالوادي الجديد المهندس أحمد حسين، أن المحافظة اعتمدت 1.8 مليون جنيه لتشغيل 10 آبار للري بالطاقة الشمسية بمنطقة المنيرة شمال مركز الخارجة.

وقد صرح المهندس حسين أن صندوق استصلاح الأراضي يشارك في تنفيذ هذا المشروع بنسبة 25% ويتم تقسيط باقي التكلفة على المواطنين المستفيدين من المشروع وذلك وفقا لما يحدده مجلس إدارة الصندوق من شروط على أن تكون تلك الآبار مرخصة وسارية ومقنن وضعها وعليها زراعات فعلية قائمة وليست تعدى على أملاك الدولة.

وأشار إلى أن المشروع يبدأ تنفيذه الأسبوع المقبل فور وصول الاعتمادات المخصصة، مؤكدا أن هناك خطة لتعميم التجربة لإتاحة فرص أخرى لمثل هذه المشروعات للمواطنين في مناطق تنمية زراعية أخرى بنطاق الوادي الجديد وذلك في إطار حرص الدولة لرعاية كافة المواطنين من خلال تقديم العديد من التسهيلات في سبيل تحقيق تنمية شاملة.

 

تشغيل آبار رى بالطاقة الشمسية في مركز الداخلة:

قال المهندس محمد عيد مدير إدارة الاستخدام المائي في قطاع الري بالوادي الجديد، إن وزارة الري والموارد المائية، اتجهت لاستخدام الطاقة الشمسية، ونفذت مشروع بعدد من الآبار الحكومية بمركز الداخلة.

وأوضح مدير إدارة الاستخدام المائي، أنه جاري استبدال جميع الآبار بمحافظة الوادى الجديد  خلال الفترة المقبلة بالطاقة الشمسية بدلًا من الطاقة الكهربائية و مولدات الديزل، لتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس طوال العام على مستوي العالم.

إنارة مبنى الوحدة المحلية بالفرافرة بالطاقة الشمسية:

ذكر اللواء محمد الفحام رئيس مركز ومدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد إن الوحدة المحلية للمركز انتهت من إقامة أول محطة طاقة شمسية, لتشغيل و انارة أول مصلحة حكومية بواحة الفرافرة بالطاقة الشمسية.

وأوضح رئيس مركز الفرافرة  اليوم أن المحطة تقوم بتشغيل مبنى الوحدة المحلية والمباني الملحقة له, وتصل قدرتها إلى 10 كيلووات.

مشيرا إلى أن الفرافرة تحظى بنسبة سطوع عالية لأشعة الشمس طوال العام , فضلا عن المناخ الجاف والذي يساعد كثيرا في استغلال الطاقة الشمسية واستخدامها كمصدر موفر للطاقة وبديلا عن الكهرباء.

وكانت محافظة الوادي الجديد قد انشئت محطة طاقة شمسية لتشغيل مبنى الديوان العام للمحافظة , و قامت ايضا" بإنشاء محطة أخرى لتشغيل مبنى مركز ومدينة بلاط , وجاري حاليا تعميم هذه المنظومة بباقي المراكز لتحقيق أكبر استفادة من الطاقة الشمسية بالوادي الجديد.